2 Shares

الميلديو(البياض الزغبي)

ميلديو البطاطا مرض فطري يسببه Phytophtora infestans.

يمكن لهذا المرض أن يتلف المحاصيل إن كانت الظروف المناخية ملائمة و في حالة غياب المعالجة الوقائية بالمبيدات الفلاحية. غالبا ما تكون درجات الحرارة و نسبة الرطوبة ملائمة لتطور مرض الميلديو.

الأعراض

بقع صغيرة غير متجانسة لونها يميل من الأخضر الباهت إلى القاتم على شكل بقع زيتية. عندما تكون الظروف المناخية ملائمة، تكبر البقع بسرعة و تصبح بنية فتذبل الأوراق المصابة و تنتشر من السويقات إلى الساق لتقضي على النبتة نهائيا.البيولوجيايبقى الفطر على شكل أبواغ بيضية في التربة داخل درنات البطاطا المتضررة و التي تعطي براعم مصابة في مرحلة الإنتاش. غالبا ما تنتقل الأبواغ الكونيدية المتشكلة تحت الأوراق عن طريق الرياح إلى مسافات بعيدة، مما يعدي محاصيل الباذنجانيات.الظروف المناخيةنسبة عالية من الرطوبة و درجات حرارة معتدلة ( من 10 إلى 15°م في الليل؛ من 16 إلى 20°م في النهار ). المطر، الندى، الري بالرش و رطوبة مرتفعة نسبيا (>90%).

المكافحة

يجب أن تكون المكافحة دائما وقائية و تستمر إلى غاية الجني.

ترتكز هذه المكافحة على طريقتين:

الطرق الزراعية :

– إختيار الدرنات المعتمدة,

– إستعمال الأصناف القادرة على تحمل الأمراض,

– إحترام تناوب زراعة المحاصيل,

– التخلص من النباتات التي تنمو بعد الجني,

– إزالة بقايا الجني.

الطرق الكيميائية:

المكافحة الوقائية

مرحلة الإنبات:

القيام بالمعالجة مرتين باستعمال برافو (2ل/هك) كل 7 أيام.

مرحلة النمو السريع:

الإستعمال ثلاث مرات بالتناوب المنتجات كونسنتو (1.5 إلى 2 ل/هك)، كاريال (4 إلى 5 كلغ/هك) و ريفوس (0.5 ل/هك) كل 10 أيام.

مرحلة النمو المستقر:

الإستعمال بالتناوب المنتجات، كونسنتو (1.5 إلى 2ل/هك) و ريفوس (0.5 ل/هك) و كاريال (4 إلى 5 كلغ/هك) كل 7 أيام.

مرحلة شيخوخة النبتة:

لحماية الدرنات، يجب إعادة المعالجة ببرافو (2ل/هك).

في حالة الزيادة في نسبة المرض (الإصابة الثانوية): الإستعمال بالتناوب المنتجات، كونسنتو (1.5 ل/هك) و كاريال (4 إلى 5 كلغ/هك) كل 7 أيام.

– في حالة ظهور الميلديو: استعمال بالتناوب المنتجات، برافو (2ل/هك) و كونسنتو (1.5 إلى 2 ل/هك) كل 3 أيام.

ملاحظة ترتكز فعالية المعالجة بالمبيدات الفلاحية على نوعية الرش. بالتالي يجب أن يكون لدى الفلاحين رشاشات تعمل بشكل جيد و من المهم معرفة كيفية تعديلها و ضبطها، مما يسمح بإحترام الجرعة في الهكتار و تغطية كلية للنباتات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمنتجات التي تؤثر بالملامسة.

حلولنا

* برافو مبيد فطري يؤثر بالملامسة على مراحل متعددة للفطر. يحتوي على 720 غ/ل من الكلوروثالونيل. يؤثر وقائيا بمنع التفاعلات الإنزيمية لأبواغ الفطريات. برافو جد مقاوم للإغتسال بمياه المطر و الري.

* كاريال مبيد فطري جديد يجمع بين مادتين فعالتين: المانديبروباميد و أوكسيكلورور النحاس، الجمع بين هاتين المادتين الفعالتين يمنح هذا المبيد فعالية على مراحل متعددة للفطر بإحداث خلل في الوظائف الحيوية للفطر. كاريال فعال على ميلديو البطاطا بجرعة 4 إلى 5 كلغ/هك.

* ريفوس مبيد فطري يتكون أساسا من المانديبروباميد، تمتصه الطبقة الشمعية، ثم ينتقل تدريجيا في النبتة (Lok+Flo)، هذا الإنتقال يسمح بحماية فعالة خلال فترة نمو الورقة. ريفوس يمنع إنتاش الأبواغ و نمو الميسيليوم.

* كونسنتو مبيد فطري يجمع بين مادتين فعالتين: الفيناميدون و البروباموكارب. الفيناميدون ذو تأثير إنتقالي ذو فعالية على مراحل متعددة للفطر. يؤثر وقائيا بمنع إنتاش للأبواغ. له تأثير علاجي يوقف تطور الميسيليوم و يمنع تشكل و إنتشار الأبواغ المتحركة. البروباموكارب يؤثر جهازيا، يحمي البراعم المشكلة حديثا. له تأثير وقائي و علاجي، يمنع تبوغ الفطريات.