13 Shares

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الموافق لـ 08 مارس من كلّ سنة، أدّي صباح اليوم الأحد 08 مارس 2020، رئيس الحكومة السيد الياس الفخفاخ زيارة ميدانية الى المجمع النّسائي للتّنمية في قطاع الفلاحة “سواعد مرناق ببرج السوقي” من ولاية بن عروس، صحبة وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد أسامة الخريجي ووزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن السيدة أسماء السحيري، وذلك بحضور والي بن عروس ونواب الجهة وعدد من اطارات الوزارتين.

حيث اطلع على نشاط المجمع  كما اطلع على برنامج دفع المبادرة الاقتصاديّة النسائيّة، كذلك اطّلع على معرض تمّ تنظيمه بالمناسبة يحتوي على عيّنة من منتجات المنخرطات في المجمع واستمع لمشاغلهنّ والمتمثّلة بالأساس في  تسويق منتجاتهنّ.

كما قام رئيس الحكومة بتسليم اشعارات بالموافقة المبدئية  لفائدة 09 نسوة لبعث مشاريع نسائيّة ببن عروس بكلفة استثماريّة تقدّر بـ 176 ألف دينار في اطار برنامج دفع المبادرة الاقتصادية النسائية  “رائدة” لوزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالشراكة مع  البنك التونسي للتضامن.

وفي اطار دعم المبادرة الخاصّة النسائيّة، أعلن  رئيس الحكومة السيد الياس الفخفاخ عن  جملة من الاجراءات لفائدة المرأة في الوسط الريفي، حيث تمثلت فيما يلي :

– التّرفيع في الاعتمادات المرصودة بعنوان 2020 لبرنامج دفع المبادرة الاقتصاديّة النسائيّة لوزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن من 03 الى 10 مليون دينار.

– التّرفيع في نسبة القروض المسندة للمشاريع الفلاحيّة النّسائيّة من قبل البنك التّونسي للتضامن في اطار برنامج دفع المبادرة الاقتصاديّة النّسائيّة لوزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السّن من 06 % الى 30 %.

– تخصيص نسبة 70 % من مبالغ القروض المسندة من قبل البنك التونسي للتضامن في اطار برنامج دفع المبادرة الاقتصاديّة النّسائيّة لوزارة المرأة والأسرة والطّفولة وكبار السّن لفائدة المشاريع النّسائيّة بالجهات الدّاخليّة.

– اعطاء الأولويّة للنساء المنخرطات الجدد ضمن الهياكل المهنيّة كمجامع التّنمية الفلاحيّة أو الشركات التّعاونيّة للخدمات الفلاحيّة في التمويلات الممنوحة من قبل البنك التّونسي للتضامن في اطار برنامج دفع المبادرة الاقتصاديّة النّسائيّة لوزارة المرأة والأسرة والطّفولة وكبار السّن.

– تنظيم معرض وطني سنوي لمنتجات المرأة الريفيّة في الوسط الريفي بالشراكة بين وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري ووزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن والبنك التونسي للتضامن، وذلك خلال الاحتفال السّنوي باليوم العالمي للمرأة في الوسط الريفي الموافق لـ 15 من أكتوبر من كلّ سنة.

علما وأنّ المجمع النسائي للتنمية في قطاع الفلاحة بمنطقة برج السوقي من ولاية بن عروس “سواعد مرناق ببرج السوقي” صدر بالرائد الرّسمي سنة 2015، ويتمثّل نشاطه في تربية الماشية، تربية دجاج الضيعة، استخراج زيوت النّباتات الطبيّة والعطريّة، تحويل المنتجات الفلاحيّة، استخراج مادّة الزقوقو وتمليس الطّين.

ويبلغ عدد المنخرطات فيه الـ 67 منخرطة، ويدعمه كلّ من المجلس الجهوي للتنمية، مكتب الاحاطة بالمرأة الريفيّة بالمندوبيّة الجهويّة للتنمية الفلاحيّة وجمعيّة تنموية.